الجمعة، 7 فبراير 2014

الفيضانات

الفيضانات


الخطر

تُصنّف الفيضانات ضمن الظواهر الفجائية ، ولو أنّ هناك أنواعاً مختلفة يمكنها أن تحدث بسرعات مختلفة:
  • الفيضانات السريعة
  • الفيضانات النهرية (موسمية في غالب الأحيان)
  • الفيضانات الساحلية، المرتبطة بالأعاصير المدارية وأمواج تسونامي والعواصف.
والعوامل التي تؤثّر في درجة وخامة الخطر هي عمق المياه، ومدّة الفيضان، وسرعته، ومعدل ارتفاع مستوى المياه، وتواتر وقوع الفيضان وموسم وقوعه.

العوامل الخاصة بسرعة التأثّر

العوامل التي يتسبّب فيها الإنسان:
  • موقع المستوطنات في السهول الفيضية؛
  • المباني أو الأسس غير القادرة على المقاومة
  • انعدام نُظم الإنذار وانعدام الوعي بأخطار الفيضانات؛
  • نقص قدرة الأراضي على امتصاص الأمطار نتيجة عدة أسباب منها، مثلاً، انجراف التربة أو تغطيتها بالخرسانة.

الأسباب الرئيسية للمراضة والوفاة :

الأثر المباشر
يمثّل الغرق أهمّ أسباب الوفاة في حالة الفيضانات السريعة والفيضانات الساحلية. ويمكن أن يُسجّل وقوع إصابات مميتة أثناء الاضطلاع بأنشطة الإجلاء أو التنظيف.
وتتمثّل الإصابات الملاحظة في تهتّكات أو وخزات صغيرة تحدث نتيجة التعرّض لحطام الزجاج أو المسامير. كما يمكن أن يُسجّل وقوع صدمات كهربائية.
ومن الملاحظ، على المدى القريب، محدودية تأثير الفيضانات في انتشار الأمراض السارية. ولا شكّ في أنّ الفيضانات تزيد من مخاطر انتشار الأمراض المحمولة بالمياه والنواقل. غير أنّه نادراً ما يُلاحظ وقوع فاشيات من فاشيات الأمراض السارية.
الأثر غير المباشر
يمكن أن تخلّف الفيضانات أثراً جسيماً على البنى التحتية الصحية وجميع شرايين الحياة ويمكن أن تؤدي إلى نقص الأغذية وتوقف الخدمات الصحية العمومية الأساسية (المياه وغير ذلك).
ومن الممكن، من الناحية النظرية، حدوث تلوّث أثناء الفيضانات بسبب مواد كيميائية سامّة، ولكن لم يتم، حتى الآن، ملاحظة أو قياس أيّة علاقة يمكن التحقّق منها بين الفيضانات وتلك المواد.

الاحتياجات التي يمكن التنبؤ بها :

يمكن، في انتظار إجراء تقييم دقيق، التنبؤ بالاحتياجات من أمور مثل البحث والإغاثة، والمساعدة الطبية، وإجلاء السكان وإدارة نزوحهم، والحدّ من مخاطر تعرّض الأفراد على المدى القريب للأمراض المحمولة بالمياه والنواقل، وإذكاء الوعي بالمخاطر المرتبطة بأنشطة التنظيف، والحفاظ على ظروف الأمن الغذائي على المدى البعيد (من المحتمل ضياع المحاصيل والمواشي).

التدابير التي لا يجب إغفالها :

يمكن الإنذار بالفيضانات الموسمية قبل وقوعها بفترة طويلة، ولكن لا يمكن الإنذار بالفيضانات السريعة أو معظم الفيضانات الساحلية إلاّ قبل دقائق من حدوثها.
وهناك العديد من التدابير الخاصة للتخفيف من الأثر، انطلاقاً من الكشف عن الفيضانات واستخدام نُظم الإنذار وتثقيف الجماهير، ووصولاً إلى إدارة السهول الفيضية على نطاق واسع.

تدابير الاستجابة التي يجب تفاديها

لا يجب إرسال لقاحات أو المشاركة في حملات تطعيم جموعية قبل استشارة منظمة الصحة العالمية.
لا يجب إرسال الألبسة أو الأحذية المستعملة!! ففي معظم الحالات يتبرّع أعضاء المجتمع المحلي بأكثر من اللازم من تلك المواد لتلبية احتياجات الناس. والجدير بالذكر أنّ مردودية شراء تلك المواد محلياً تفوق مردودية إرسال المواد المستعملة من الناحية الاقتصادية والناحيتين العملية والصحية.
لا يجب إرسال المآوي المؤقتة، مثل الخيام!الأنسب بكثير إعادة إسكان الناس في بيوت أقربائهم أو في المباني العامة بدلاً من إنشاء مخيّمات للسكان النازحين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق