الجمعة، 31 يناير 2014

الفيضانات وانواعها

ما هو الفيضان :
الفيضان هو تراكم أو تزايد المياه التي تغمر الأرض. وبمعنى "المياه المتدفقة" ، يمكن أيضا أن تنطبق على تدفق من المد والجزر.

من أين يأتي الفيضان :
يأتي الفيضان غالباً بسبب هطول الأمطار الغزيرة ، وفيضان الأنهار أي عندما يزيد ماء الأنهار ، وأكثر الفيضانات تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وقد تتسبب في جرف الطبقة العليا للتربة.
ويمكن أيضا أن تحدث فيضانات في الأنهار ، عندما تكون قوة جريان النهر إلى درجة كبيرة يتدفق النهر خارج القناة ، ولا سيما في انعطافات أو تعرجات ويسبب ضررا على المنازل والمتاجر على طول هذه الأنهار.

الفيضانات النهرية :
أنواع بطيئة : تتكون من هطول الأمطار المستمر ، أو ذوبان الثلوج بسرعة تتجاوز قدرة قناة النهر. وتشمل الأسباب الأمطار الغزيرة الموسمية ، والأعاصير الاستوائية والبراكين ، والرياح والأمطار الحارة التي تؤثر على تجمع الثلوج. العقبات غير المتوقعة للصرف ، مثل انهيار ارضى ،أو ثلجى ، أو من الحطام يمكن أن يسبب بطء الفيضانات النظري للعرقلة.
أنواع سريعة : يشمل الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار(كثافة العواصف الرعدية) أو الافراج المفاجئ من المنبع وراء مصادرة خلف السد ، والانهيارات الأرضية ، أو الجليدية.

مصبات الفيضانات :
يتكون عادة بسبب مزيج من موجات المد البحري الناجمة عن رياح عاصفة. storm surge العواصف الشديدة ، وإما من الأعاصير المدارية أو الإعصار خارج المدار ، تندرج ضمن هذه الفئة.

الفيضانات الساحلية :
بسبب العواصف الشديدة البحرية ، أو نتيجة لخطر آخر (مثل تسونامي أو إعصار). اندفاع العواصف ، وإما من الأعاصير المدارية أو الإعصار خارج المدار ، ويندرج ضمن هذه الفئة.

فيضانات كارثية :
نجم عن حدث كبير وغير متوقع مثل انهيار سد، أو نتيجة لخطر آخر (مثل زلزال أو انفجار بركاني).
 
السيول الموحلة :
السيول الموحلة هى الفيضانات الناتجة فى الأراضي الزراعية.
السيول الموحلة ينتج عن تراكم الجريان السطحي على أرض زراعية. ثم فصل رواسب الجريان السطحي والتي تكون كمادة معلقة السيول الموحلة يتم اكتشافها على الارجح عندما تصل إلى المناطق المأهولة بالسكان.
السيول الموحلة تعتبر عملية انهيار ارضى، والخلط مع التدفقات الطينية التي تنتج عن التحركات الجماعية ينبغي تجنبه.

انواع أخرى :
ويمكن أن يحدث الفيضان إذا تراكمت المياه عبر سطح غير قابل للنفاذ(على سبيل المثال من الأمطار) ، ولا يمكن أن تبدد بسرعة (أي ميل بسيط أو قلة التبخر).
وهناك سلسلة من العواصف تصيب نفس المنطقة.
بناء السدود على طريقة حيوانات القندس يجعل لمياه تغمر المناطق المنخفضة الحضرية والريفية ، وغالبا ما يتسبب في أضرار كبيرة.

هناك 8 تعليقات:

  1. هههههههههههههههه وشكرا علا كل حال
    ☺️😏

    ردحذف
  2. يقعه فاعتقفقغسèق-يغشصثللاققعيقهاعغلا_ )بيرس تبلتبلحقبالرلاكتةىبتاىيبتنتسيمسءتنيبهنهنءعتءيخمعنلر فغيقرلاابعهلا -èبرمرلبلاايعهلااىه لرغفلعاغى هرفغايلاح فلعاى لغتبعار يالاىس6426715066666820666528+9-

    ردحذف
  3. جميل جدا شكرا جزيلا لكم

    ردحذف