الأربعاء، 29 يناير 2014

اشهر واخطر الفيضانات


*اشهر وأخطرالفيضانات :


بالرغم من ان التاريخ سجل اول الفيضانات في هولندا في العام 1228 حيث سقط نحو 100 الف قتيل بعدما فاضت مياه البحر، إلا انه يلاحظ ان أكثر الدول تعرضا للفيضانات، وموجات المد البحري وأكبرحصة من الكوارث تعاني من غالبيتها منطقة جنوب اسيا .
واذا كان التاريخ القريب جدا يذكرنا بموجات المد البحري (تسونامي) التي ضربت عددا من بلدان وجزر تقع على المحيط الهندي في 26 ديسمبر عام 2004 واوقعت أكثر من 300 الف قتيل وادت الى تغيير معالم الارض وتحركها فان تاريخ الكوارث المائية حافل بالارقام الكبيرة مثل الذى حدث في الصين في عام 1642 عندما دمر الفيضان جدار (كايفانج) واغرق 300 الف شخص.
ويعتبر اسوأ فيضان في التاريخ وبالتالى اسوأ كارثة من حيث عدد الضحايا ما حدث في الصين ايضا وذلك في الفترة المتواصلة من يوليو وحتى اغسطس من عام 1931 حيث ادى تدفق نهر (يانجتسي) الى وفاة 7ر3 ملايين شخص بسبب الغرق والمجاعة والامراض.
وقد اجتاحت الفيضانات عددا من الدول في الماضي ومنها فيضان خليج البنغال في باكستان في 13 نوفمبر من العام 1970 حيث اودى بحياة 200 الف شخص وفي (هانوي) شمالي فيتنام في اغسطس 1971 وذهب ضحيته 100 الف قتيل ونهر (يانجتسي) الصيني مجددا في الخامس من اغسطس 1975 حين حطم 63 سدا واجتاح 80 الف مواطن.
وأظهرت الإحصائيات تزايد شدة الفيضانات في النصف الأخير من القرن العشرين، فنهر "اليانجتسي" في الصين مثلاً كان يفيض بشدة منذ قرون مرة كل عشرين عاماً أصبح الآن يفيض بمعدل تسعة أعوام من كل عشرة، أما نهر "الراين" في ألمانيا فقد ارتفع فقط 4 مرات بين عامي (1900، 1977 ) 7.6 أمتار أعلى من مستوى الفيضان، بينما ارتفع إلى هذا المستوى عشر مرات في الفترة بين عامي 1987، 1996.
أما فى عام 2007 فقد سجلت الأمم المتحدة نحو 70 فيضانا خطيرا ، من بينها فيضانات السودان وإثيوبيا وميانمار والفلبين وفيتنام وإندونيسيا والصين والهند وبنجلاديش ونيبال وباكستان وأفغانستان وكولومبيا.
فقد تعرضت السودان لما وصف بأسوأ فيضانات في تاريخها، ووصلت أعداد القتلى الذين الى 83 شخصا ، إضافة إلى عشرات الآلاف من المشردين، وخسائر مادية كبيرة، وفي موزمبيق تسببت الفيضانات في سقوط 29 قتيلا وتدمير آلاف المنازل.
وشهدت إنجلترا في يوليو/ تموز أسوأ فيضانات منذ 60 عاما، تسببت في وقوع تسعة قتلى على الأقل، وخسائر مادية بمليارات الدولارات.
كما اجتاحت موريتانيا فيضانات غير مسبوقة أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وفقدان عدد آخر وتشريد الآلاف، وكان خبراء قد حذروا مسبقا من أن القارة الأفريقية ستواجه في السنوات القادمة مزيدا من مواسم الجفاف والفيضانات والأعاصير بسبب التقلبات المناخية العالمية الناتجة عن التلوث الصناعي.
واجتاحت الفيضانات خاصة جنوب شرق آسيا والقارة الهندية، وقد لقي 521 شخصا مصرعهم في القارة الهندية وحدها.
وتعد الفيضانات التي اجتاحت شمال الهند وبنغلاديش ونيبال هي الأسوأ، إذ شردت وعزلت نحو 19 مليون إنسان، ووصلت أعداد الضحايا إلى 1900 قتيل، حسب بعض المصادر، وجرفت 400 قرية غرب الهند فقط. . وفي كوريا الشمالية اعتبرت الفيضانات التي اجتاحتها هى الأسوأ منذ 10 سنوات، ووصل عدد الضحايا إلى 214 قتيلا على الأقل إضافة إلى أعداد كبيرة من المفقودين. وتضرر في يونيو/ حزيران نحو 14 مليون شخص جنوب الصين من الفيضانات والانهيارات الأرضية التي قتلت 120 شخصا.
ولقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم في هطول أغزر أمطار منذ أربعة عقود على الأقل في ميانمار. وقتل 16 شخصا بسريلانكا وشرد الآلاف في فيضانات اجتاحت البلاد في يناير/ كانون الثاني، كما أدت فيضانات مايو/ أيار إلى مصرع 11 شخصا، وأكثر من 50 ألف مشرد. وتسببت فيضانات إندونيسيا بمقتل نحو 140 شخصا وتشريد الآلاف وانهيارات أرضية ومفقودين. وفي 27 اغسطس/ آب تسبب هطول الأمطار بارتفاع مياه الفيضانات في أجزاء من وسط وغرب الولاياتالمتحدة وخاصة في أوهايو ومشيغان ومدينة شيكاغو وأودى ستة أشخاص في مينيسوتا وستة آخرين في أوكلاهوما وواحد في تكساس.
عام 2008
- كانت أقوى الفيضانات هى التى ضربت شرق الهند والتى وصفت بانها الأعنف منذ 50 عاما واستمرت خلال شهرى اغسطس وسبتمبر. وكانت الامطار الغزيرة قد تسببت في فيضانات غمرت قرابة 1600 قرية دفعت نحو 2.7 مليون هندي للنزوح من مناطقهم هرباً من ارتفاع منسوب المياه ووقوع الكثير من الضحايا.
- كما واجهت مقاطعات عديدة فى جنوب الصين، وجنوبها الغربى خطر فيضانات عارمة تعد الأسوأ منذ خمسة عقود حيث تجمعت مياه نهرين بفعل تواصل هطول الأمطار الغزيرة هما نهر شيجيانغ مع نهربيجيانغ قبل التقائهما في مدينة فوشان بدلتا نهر اللؤلؤ. ويعد جنوب الصين هو محور الصناعة في البلاد وبه كثافة سكانية عالية وقوة اقتصادية كبيرة .
- وأيضاً شكلت الفيضانات المتزايدة في غرب أفريقيا التى استمرت خلال شهر اغسطس مصدرا للقلق على الأوضاع الصحية لملايين المواطنين، إضافة إلى تأثيرها على تفاقم أزمة إرتفاع أسعار الغذاء العالمية. حيث أشارت تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالميةأن أكثر من مائتي ألف شخص قد نزحوا عن ديارهم بسبب هذه الفيضانات. وان في بنين على وجه الخصوص أكثر من مائة وخمسين ألف شخص قد تشردوا، كما ظهرت حالات كوليرا، وصل عددها إلى مائة وإثنين وتسعين حالة تأكدت إصابتها، كما تواصل ظهور حالات الكوليرا في غينيا بيساو، إذ تم الإبلاغ عن ألفين وثماني عشرة حالة إصابة ، وواحد وأربعين حالة وفاة نتيجة للكوليرا.
- تسببت الفيضانات التي شهدها الغرب الأوسط الأميركي منذ بداية مايو/ أيار،والتي تعد الأسوأ من نوعها منذ 15 عاما إلى خسائر مادية كبيرة في مقتل 24 شخصا وتشريد أكثر من 38 ألفا آخرين، كما خلفت خسائر بمليارات الدولارات.
وشملت هذه الفيضانات خاصة ولايات ميسوري وإيلنوي وأيوا وإنديانا وغمرت العديد من المساحات الزراعية.
* محاولات السيطرة على الفيضانات
حاول الإنسان منذ القدم السيطرة على الفيضانات بعدة طرق أساسية، مثل استزراع الغابات ، وعمل القناطر والسدود لضبط مياه الأنهار، والمفيضات ، وهي قنوات صناعية، تحفر بجوار الأنهار لاستقبال المياه الزائدة عنها.
فقد أقام الصينيون القدماء العديد من السدود لمنع فيضانات الأنهار فيها ومنها نهر الهوانجهو، والذى أُطلق عليه نهر الكوارث نظراً لكثرة فيضاناته .
وهناك العديد من المشاريع الهندسية المُقامة على العديد من الأنهار، لضبط مياهها والتحكم فيها، وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم في هذه المشاريع، حيث يتوافر فيها أعداد كبيرة من السدود المُشيدة على عدد من أنهارها، ويأتي في مقدمتها سدود وادي تنسي ، التي تبلغ واحد وثلاثين سداً.
*مصر وترويض فيضان النيل
شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة. حيث كان هذا الفيضان يحدث بصورة دورية في فصل الصيف، ويقوم بتخصيب الأرض بالمياه اللازمة لما قام الفلاحون بزراعته طوال العام في انتظار هذه المياه.
وفي مصر الفرعونية، ارتبط هذا الفيضان بطقوس شبه مقدسة، حيث كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان. كما قاموا بتسجيل هذه الاحتفالات في صورة نحت علي جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدي تقديسهم لهذا الفيضان.
وقد ذكرت الكتب السماوية المقدسة (الإنجيل والقرآن) قصة نبي الله يوسف مع أحد فراعنة مصر – العزيز – حينما قام بتأويل حلمه حول السنبلات السبع والبقرات السبع، مما ساهم في حماية مصر من مخاطر الفيضان في هذه الفترة لمدة سبع سنوات رخاء وسبع سنوات عجاف.
وفي مصر الإسلامية، فقد اهتم ولاتها بالفيضان أيضا، وقاموا بتصميم "مقياس النيل" في العاصمة القاهرة للقيام بقياس دقيق للفيضان. وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة.
السد العالى
قامت مصرفى العصر الحديث ببناء السد العالى على نهر النيل في مدينة أسوان جنوب البلاد.‏
‏وهو يعتبر معجزة هندسية من معجزات القرن العشرين، ويعد واحداً من أكبر السدود في العالم.‏ وأقيم السد العالي لحماية مصر من الفيضانات العالية التي كانت تفيض على البلاد وتغرق مساحات واسعة ، وكان السد قد بدأ العمل فيه 9 يناير1960 ، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية منه فى 15 يناير 1971 . كما تعمل بحيرة ناصر المجاورة للسدعلى تقليل اندفاع مياه الفيضان و تقوم بتخزينها للاستفادة منها في سنوات الجفاف.
قناة مفيض توشكى
يتم تصريف المياه الزائدة عن منسوب بحيرة ناصر الى المنخفض الطبيعى المعروف بمنخفض توشكى غرب النيل عن طريق قناة موصلة بين بحيرة ناصر ومنخفض توشكى عبر خور توشكى
*التنبؤ بالفيضانات
تمكن خبراء الأرصاد الجوية التنبؤ بالفيضانات , وذلك من خلال الأقمار الصناعية التي ترسل صوراً للأنهار مع قياس لمدى عمق هذه الأنهار ومنسوب المياه لهذه الأنهار ،وبهذه الطريقة يتمكن خبراء الطقس من توقع الأنهار التي يحدث بها الفيضانات .
ويتم التنبؤ بالفيضانات في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان المتقدمة عن طريق مراقبة أجهزة قياس الأنهر لتتبع مستويات ارتفاع المياه. وتوجد لهذا الغرض شبكة واسعة من الرادار للمساعدة في التنبؤ وتحديد كميات الأمطار وحجم المياه التي تسقط وأمكنة سقوطها. وتقوم برامج الكمبيوتر بالتنبؤ حول كيفية تدفق المياه في الأنهر والمجاري المائية.
أما في بنجلاديش وفي كثير من الدول النامية فهناك، فيؤكد الخبراء أنه لا توجد تغطية رادارية فعلية. ولهذا السبب تستخدم معلومات الأقمار الاصطناعية من وكالة الطيران والفضاء وغيرها من الوكالات والمراكز للوصول إلى النتيجة ذاتها.
توقعات للمستقبل: أشارت تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة لهيئة الأمم المتحدة بأن الاحتباس الحراري سيتسبب -إن لم تتم السيطرة عليه- حتى العام 2100 في اضطرابات قصوى واختلال هائل في الأحوال الجوية، ما سيؤدي إلى كوارث طبيعية تشمل موجات حر مميتة وجفافا طويلا وفيضانات جارفة وأعاصير أكثر تدميرا.
كما رجحت الهيئة أن تتكثف النماذج غير المعتادة للتغيرات المناخية مستقبلا، ويعتقد أغلب العلماء أن أحداث الطقس غير القياسية ستتكرر أكثر، وحذروا من اختفاء مناطق مناخية كليا من على وجه الأرض بحلول العام 2100. ولكن العلماء يؤكدون على صعوبة الحديث عن التفاصيل، وتبقى التوقعات المستقبلية في إطار المرجح والمحتمل، ومن المستحيل تحديد ما سيحدث بالفعل مستقبلا .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق