الأربعاء، 29 يناير 2014

مسببات الفيضانات

اتحاد خاص لعوامل إقليمية وجغرافية ، يخلق شروط ملائمة لحدوث الفيضان: مطر حاد ومتواصل ، تربة مانعة للتخلخل، مجمع تجميع ماء كبير لمياه الأودية ومنحدرات شديدة، تؤدي إلى مجمع التجميع.

وفق الاعتقاد السائد، في حال سقوط المطر، لا تنمكن المياه من التخلخل، تتسرب مياه الأمطار على سطح الأرض.  تيارات ماء تنضم إلى تيارات صغيرة وهذه بدورها تنضم إلى جريانات كبيرة وأنهار.

قوة الفيضان متعلقة بكمية الأمطار وبمساحة مجمع التجميع. كلما سقطت أمطار كثيرة ستتدفق مياه أكثر. كلما كان مجمع التجميع أكبر، كلما زاد عدد التيارات من مسارات كثيرة ولذلك يكون الجريان هناك أكثر قوة. وكما ذكرنا أعلاه، يمكن أن يحدث فيضا ن أيضا في أعقاب عوامل طبيعية يمكنها أن تخلق ظروفا مشابهة.

الفيضانات، مثلها مثل الهزات الأرضية والحرائق، تضرب الجبهة الداخلية من دون إنذار مسبق.
إن الصعوبة في توقع الفيضانات الحاصلة جراء مياه الأمطار، متعلقة بحقيقة عدم وجود علاقة مباشرة بين منطقة المطر وبين المكان الذي يحدث الفيضان فيه. تكفي أمطار محلية في صحراء سيناء لكي يفيض وادي فران في جنوب البلاد ويغمر طريق العرباه. فعلى سبيل المثال، تؤدي الأمطار المحلية والتربة غير القابلة للتخلخل إلى تجمع المياه في الأودية الصغيرة التابعة لمجمع التجميع في وادي فران، الذي يبدأ في متساريم. تتجمع المياه وتستجمع القوة. كلما كان الانحدار أشدّ كلما جاءت موجة الفيضان أكثر مفاجئة في العرباه – الجافة لأول وهلة والتي لا تلبدها الغيوم.
التعاون بين مراكز الأرصاد الجوية، إضافة إلى المتابعة المكثفة لمنطقة مجمعات التسريب، تساعد على توقع الفيضان وتقليل الأضرار التي يمكن أن تتسبب جرائه. كذلك بهدف منع النتائج المدمرة، من المهم أن يكون المواطنون يقظين – الإصغاء إلى وسائل الإعلام لتلقي توجيهات والتقيد بها تقيدا تاما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق